حصلت الدكتورة سمر مقلد على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ودرجة الماجستير في علم النفس التربوي مع التركيز على التوجيه والإرشاد المدرسي من الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB).
كانت الدكتورة مقلد عضوا في هيئة التدريس في قسم التربية في الجامعة الأميركية في بيروت لمدة 22 عاما. تضمنت مسؤولياتها الرئيسية تدريس مقررات الدراسات العليا في علم النفس التربوي والإرشاد المدرسي والتربية الخاصة. شغلت منصب رئيسة لجنة المناهج والامتحانات بالقسم لأكثر من 10 سنوات. وكانت منسقة لكثير من مشاريع التطوير المهني الخارجية في الجامعة الأميركية في بيروت. أسست وحدات خدمة التربية الخاصة في العديد من المدارس في لبنان.
أدخلت مفهوم واجراءات التوجيه والإرشاد المدرسي الوقائي الى المدارس الرسمية في لبنان. وأشرفت على تطوير مواد منهجية للقراءة التصحيحية والرياضيات، ودروس الدعم، لمساندة المنهج الوطني اللبناني للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. تتمحور أبحاثها ومنشوراتها وخبرتها المهنية في مجال التعلم والإدراك وتطوير المناهج الدراسية في مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية.
استقالت الدكتورة مقلد من الجامعة الأميركية في بيروت في حزيران/يونيو 2012 لتنضم إلى عائلتها في المملكة العربية السعودية. عملت مستشارة لرئيسة جامعة الأميرة نورة للبنات بالرياض خلال الفترة 2012 - 2013.
وكانت مسؤوليتها بشكل رئيسي مراجعة وتطوير برنامج التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة.
انضمت الدكتورة مقلد إلى كلية البحرين للمعلمين بجامعة البحرين في عام 2015. وتم تعيينها رئيسة لقسم الدراسات التربوية في كلية البحرين للمعلمين بجامعة البحرين في الفترة من 2017 إلى 2020. وهي حاليًا أستاذ مساعد في الكلية ذاتها.
لا تزال اهتماماتها البحثية تتمحور حول تصميم مواد منهجية للإرشاد والتوجيه المدرسي الوقائي النمائي في مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية. كما والاهتمامات الأخرى لا تزال في تصميم المواد المنهجية التصحيحية لدعم المنهج العادي في المواد الأساسية، وخاصة اللغة العربية والرياضيات لطلاب مرحلة ما قبل المدرسة والحلقة الأولى من ذوي الاحتياجات الخاصة.
Faculty Profileeditoruobone2021-06-06T09:41:18+00:00