مستوى البرنامج
تكون مدة البرنامج أربع سنوات (تتضمن برنامج السنة التأسيسية لمدة عام واحد باستثناء الطلاب المعفيين)، وهو مخصص لإعداد ومساعدة الطلاب المتفوقين للحصول على وظيفة في قطاع التعليم، ويوفر البرنامج مجموعة أساسية مشتركة بين المناهج الدراسية لدورات التعليم العام، وأربعة مسارات تخصصية توفر المعرفة والمهارات والمواقف اللازمة التي تتيح للطلاب من أن يصبحوا معلمين مؤهلين في المدارس العامة في البحرين.
أهداف البرنامج
بعد الانتهاء من البرنامج يصبح المعلم قادرًا على:
- تطبيق المعرفة والمهارات والقيم الشخصية والمهنية المطلوبة لشَغل وظيفة معلم في وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، أو للعمل في مجموعة متنوعة من البيئات غير التعليمية.
- إظهار الكفاءة في التخطيط والتعليم والتقييم، وفي الجودة الشخصية والمهنية، وإظهار المهارات التربوية الأساسية للقيام بعملية التعليم الفعالة.
- ازدياد وعي المعلم تجاه التحديات المتنوعة في مجتمع الطلاب، وقدرته على تلبية الاحتياجات التعليمية المختلفة لمجموعتي المتعلمين والطلاب الفرديين.
- تطبيق مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم والتعليم.
- يكون عضوًا فعالًا في المجتمع المدرسي، ويقدم مساهمة إيجابية في إثراء مدرسته والمجتمع ككل.
- يكون على دراية بمواطن القوة والأوجه التي تحتاج لتطوير وتحسين، وعلى استعداد لإجراء تطوير مهني مستمر؛ لمواكبة أفضل الممارسات والقضايا التعليمية المعاصرة ونتائج الأبحاث في مجال التعليم.
- العمل مع أي مجموعة من المعلمين أو التلاميذ داخل أو خارج إطار المدرسة.
أهداف مخرجات التعلم
- معرفة المحتوى: يفهم المعلم المفاهيم الأساسية وآليات الاستفسار، وقواعد الانضباط التي يتم تعليمها؛ مما ستساعده على خلق تجربة تعليمية تجعل هذه الجوانب تؤثر على تطوير الطلاب.
- تنمية الطالب: يفهم المعلم كيف يتعلم الأطفال ويتطورون، ويمكنه توفير فرص التعلم التي تدعم التطور الفكري والاجتماعي والعاطفي والأخلاقي والشخصي العام للطفل.
- متعلمون متنوعون: يدرك المعلم أن لكل طالب طريقته الخاصة في التعلم؛ مما سيتيح له فرصة التكيف مع هذا التنوع.
- استراتيجيات التعليم: يخطط المعلم للتدريس بناءً على المعرفة والإلمام بالموضوع والطلاب والمجتمع وأهداف المناهج الدراسية، كما يفهم المعلم ويستخدم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والأساليب التعليمية؛ لتشجيع الطلاب على تنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والأداء.
- بيئة التعلم: يستخدم المعلم مبدأ التحفيز والسلوك الفردي والجماعي؛ لخلق بيئة تعليمية تشجع على التفاعل الاجتماعي الإيجابي؛ والمشاركة الفعالة في التعلم والتحفيز الذاتي.
- تقييم المعلم: فهم واستخدام استراتيجيات التقييم الرسمية وغير الرسمية؛ لتقييم وضمان التطور الفكري والاجتماعي والمادي المستمر للمتعلم.
- تكنولوجيا الاتصال والتعليم: يستخدم المعلم مجموعة من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي والوسائط المتعددة الفعالة؛ لتعزيز الاستفسار الفعال والتعاون والتفاعل الداعم في الصف الدراسي.
- المشاركة في المدرسة والمجتمع: يعزز المعلم العلاقات مع زملائه في المدرسة وأولياء الأمور والوكالات في المجتمع لدعم تعلم الطلاب ورفاهيتهم.
- الممارسة التأملية والأخلاق والاحتراف: المعلم هو ممارس تأملي يقوم باستمرار بتقييم اختياراته وأفعاله على الآخرين (الطلاب وأولياء الأمور وغيرهم من المهنيين في مجتمع التعلم)، ويعمل بفعالية لتحسين وتطوير مهاراته مهنيًّا.