دبلوم الدراسات العليا في التربية (PGDE)

Home » الدراسات العليا والدبلوم العالي » Postgraduate Diploma in Education (PGDE)

مستوى البرنامج

تكون مدة البرنامج عامًا واحدًا أثناء العمل؛ مما يوفر للمعلمين الجدد المهارات اللازمة ليكونوا معلمين فعالين في فصولهم الدراسية، ويزود البرنامج الطلاب بمهارات تربوية عامة ترتبط بمهارات التدريس، ويتم دمجها في الممارسة من خلال متطلبات ممارسة التدريس المكثفة التي تبلغ 14 ساعة معتمدة، ويحصل المعلمين على ملاحظات الخبراء حول طريقة تدريسهم في الفصول الدراسية الخاصة بهم، والتي ترتبط بالمحتوى الذي يتم تدريسه داخل البرنامج، كما وتقدم الدورات الدراسية الأكاديمية مجموعة من الخبرات والأنشطة التعليمية، مثل: المحاضرات والدروس والعمل الجماعي، وتقمص الأدوار، وتكنولوجيا الاتصالات التفاعلية، وعمل المشروع والتدريس المصغر (المعلم الصغير)، والعمل الميداني والتفكير الذاتي.

عن البرنامج

قدم الآن

أهداف البرنامج

  1. يصبح المعلم أثناء العمل أكثر درايةً وإلمامًا بالمهارات التربوية، وأكثر فهمًا لأهمية تنمية الطفل وعملية التعلم؛ حتى يكونوا معلمين فعالين.
  2. اكتساب المعلم المهارة والثقة في إتقان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطبيقها في التعلم والتدريس.
  3. يكون لدى المعلم أثناء العمل أعضاء نشطين في المجتمع المدرسي قادرين على تقديم مساهمة إيجابية نحو تقديم المزيد تجاه مدارسهم، وتعزيز المجتمع بشكلٍ أشمل.
  4. يكون لدى المعلم أثناء العمل ممارسين متأملين ومدركين لنقاط قوتهم ومجالات التطوير المهني، ويكون لديهم إدراك للقضايا المعاصرة والمناقشات والأبحاث في مجال التعليم.
  5. قدرة المعلم على العمل باحترافية، مع التزام شخصي قوي للعمل كمعلمين في مملكة البحرين.
  6. يكون لدى المعلم أثناء عمله قابلية التعرف على التنوع في مجتمع الطلاب، وتلبية احتياجات التعلم المختلفة لمجموعات المتعلمين والطلاب الفرديين.

أهداف مخرجات التعلم

  1. معرفة المحتوى: يفهم المعلم المفاهيم الأساسية وآليات الاستفسار، وقواعد الانضباط التي يتم تعليمها؛ مما ستساعده على خلق تجربة تعليمية تجعل هذه الجوانب تؤثر على تطوير الطلاب.
  2. تنمية الطالب: يفهم المعلم كيف يتعلم الأطفال ويتطورون، ويمكنه توفير فرص التعلم التي تدعم التطور الفكري والاجتماعي والعاطفي والأخلاقي والشخصي العام للطفل.
  3. متعلمون متنوعون: يدرك المعلم أن لكل طالب طريقته الخاصة في التعلم؛ مما سيتيح له فرصة التكيف مع هذا التنوع.
  4. استراتيجيات التعليم: يخطط المعلم للتدريس بناءً على المعرفة والإلمام بالموضوع والطلاب والمجتمع وأهداف المناهج الدراسية، كما يفهم المعلم ويستخدم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والأساليب التعليمية؛ لتشجيع الطلاب على تنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والأداء.
  5. بيئة التعلم: يستخدم المعلم مبدأ التحفيز والسلوك الفردي والجماعي؛ لخلق بيئة تعليمية تشجع على التفاعل الاجتماعي الإيجابي؛ والمشاركة الفعالة في التعلم والتحفيز الذاتي.
  6. تقييم المعلم: فهم واستخدام استراتيجيات التقييم الرسمية وغير الرسمية؛ لتقييم وضمان التطور الفكري والاجتماعي والمادي المستمر للمتعلم.
  7. تكنولوجيا الاتصال والتعليم: يستخدم المعلم مجموعة من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي والوسائط المتعددة الفعالة؛ لتعزيز الاستفسار الفعال والتعاون والتفاعل الداعم في الصف الدراسي.
  8. المشاركة في المدرسة والمجتمع: يعزز المعلم العلاقات مع زملائه في المدرسة وأولياء الأمور والوكالات في المجتمع لدعم تعلم الطلاب ورفاهيتهم.
  9. الممارسة التأملية والأخلاق والاحتراف: المعلم هو ممارس تأملي يقوم باستمرار بتقييم اختياراته وأفعاله على الآخرين (الطلاب وأولياء الأمور وغيرهم من المهنيين في مجتمع التعلم)، ويعمل بفعالية لتحسين وتطوير مهاراته مهنيًّا.