مستوى البرنامج
يهدف البرنامج إلى تلبية احتياجات جميع معلمي المدارس الحكومية في البحرين، من خلال تقديم دورات تتضمن جوانب عمل هيئة جودة التعليم والتدريب وتطبيقها على أرض الواقع، وهو الأمر الذي سيعزز عملية التدريس والتعلم ويعزز المواطنة بين المتعلمين، ويساعدهم على تعلم كيفية استخدام البيانات المتاحة وتحويلها إلى أفعال لتحسين وتطوير أدائهم وأداء المتعلمين، كما يهدف البرنامج أيضًا إلى إعداد وتأهيل المعلمين ليصبحوا قادة من خلال اكتساب المعرفة والمهارات المطلوبة عن طريق الدورات التدريبية التي تتوافق مع معايير العديد من الجامعات ذات التصنيف العالي؛ لضمان أن البحرين تتبع المسار والنهج الصحيح لتحقيق تطلعات رؤية 2030 ضمن إطار المجال التعليمي.
الخطة الدراسية التفصيلية
اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية (0.1 ميغابايت، 1 صفحات ,PDF).
أهداف البرنامج
أهداف البرنامج العامة:
- تلبية احتياجات المعلمين من خلال طرح مقررات دراسية تهدف إلى ترجمة تطلعات هيئة جودة التعليم والتدريب وتلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم في تعزيز أداء المعلمين مما يسهم في رفع تحصيل المتعلمين وتحسين جودة المدارس.
- تحسين عمليتي التعلم والتعليم من خلال تطوير أداء المعلمين وإكسابهم المهارات التي تسهم في تطويرهم المهني.
- اكتساب المعارف والمهارات القيادية للمعلمين المبنية على النظريات وأفضل الممارسات العالمية.
- اكتساب مهارات التوجيه والإرشاد والتقييم وإعداد برامج التطوير المهني للمعلمين.
أهداف البرنامج التربوية:
- يتبنى الطلبة استراتيجيات القرن الحادي والعشرين والممارسات القائمة على الأبحاث لتحسين عملية التعلم من خلال أنشطة تجذب المتعلمين وتُشركهم في التعلم وترتبط بالمناهج وتراعي تمايزهم واختلافاتهم وخصائصهم. (هيئة جودة التعليم والتدريب، مجال إنجاز الطلبة الأكاديمي، مجال التعليم والتعلم والتقويم).
- يتعلم الطلبة كيفية تعزيز أخلاقيات العمل وقيم المواطنة والإبتكار والتعلم مدى الحياة والتطوير الشخصي والاجتماعي لدى جميع المتعلمين في الصف الدراسي. (هيئة جودة التعليم والتدريب، مجال التطور الشخصي للطلبة والمسؤولية الاجتماعية).
- يطبّق الطلبة المهارات اللازمة لضمان تلبية كل الاحتياجات المتنوعة لجميع المتعلمين داخل الصف الدراسي. (هيئة جودة التعليم والتدريب، مجال مساندة الطلبة وإرشادهم وتلبية الاحتياجات الخاصة).
- يطّبق الطلبة مهارات القيادة للمعلمين لتطوير الأداء الشخصي في القسم أو أداء الفرق التابعة لمستوى الصفوف (هيئة جودة التعليم والتدريب، مجال القيادة والإدارة والحوكمة).
- يطبّق الطلبة المهارات القيادية المستندة على الأدلة والأبحاث لقيادة الفرق وتوجيه وإرشاد الموظفين لتحسين أدائهم، وتقييم وتطوير البرامج المدرسية للمتعلمين والمعلمين لقيادة المدرسة نحو التنمية المستدامة. (هيئة جودة التعليم والتدريب، مجال القيادة والإدارة والحوكمة).
مخرجات البرنامج المستهدفة
- يطبّق استراتيجيات وتقنيات تعليمية من أجل تعليم فعال، ولتعزيز التحصيل الدراسي لجميع المتعلمين.
- يكتسب مهارات تصميم المناهج واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم وفقا للمعايير الوطنيّة لتلبية حاجات المتعلّمين.
- يحلّل تنوّع بيئات المتعلّمين الاجتماعيّة في الصفوف الدّراسيّة والمدارس؛ لتطوير مستويات الأداء والسلامة والاحترام في مختلف جوانب المواقف التعليميّة التعلّميّة.
- يقيّم الاحتياجات الثقافية المتنوعة للمتعلمين للحفاظ على علاقات فعّالة مع أسرهم ولدعم عادات وقيم المجتمع البحريني.
- يطوّر الاستراتيجيات القياديّة والمهارات اللّازمة للقائد التربويّ لتحسين جودة التّدريس والتعلّم في المدرسة، من خلال فرق العمل، وعمليّات الإشراف والتوجيه المهنيّين.
- يحلّل الممارسات القائمة على الأدلّة في برامج التطوير المهنيّ الهادفة لتطوير مهارات القيادة الذاتيّة، وأداء القسم ومهارات التواصل مع جميع الشركاء والمنتفعين بالخدمة التعليمية.
معلومات عامة عن البرنامج
- مدة البرنامج عام جامعي واحد مكون من فصلين دراسيين.
- يدرس الطالب 3 مواد في كل فصل دراسي، بمجموع 6 مقررات دراسية.
- كل مقرر عبارة عن 3 ساعات معتمدة بمجموع 18 ساعة معتمدة للبرنامج ككل.
- تدرّس المقررات باللغة العربية.
- تكون الدراسة في البرنامج في الفترة المسائية (بحسب تعليمات الوزارة).
- مدة الدراسة لكل مقرر عبارة عن فصل دراسي جامعي كامل أي ما يقارب الـ 16 أسبوع حسب التقويم الدراسي لجامعة البحرين.
- يتم منح الطالب شهادة دبلوم عالي في القيادة للمعلمين من جامعة البحرين.
- للتخرج من البرنامج يجب استكمال جميع المقررات بنجاح والحصول على معدل أكاديمي تراكمي لا يقل عن 2.5