عن البرنامج
- مدة البرنامج عام جامعي واحد مكون من فصلين دراسيين.
- يدرس الطالب 3 مواد في كل فصل دراسي، بمجموع 6 مقررات دراسية.
- كل مقرر عبارة عن 3 ساعات معتمدة بمجموع 18 ساعة معتمدة للبرنامج ككل.
- تدرّس المقررات باللغة العربية.
- تكون الدراسة في البرنامج في الفترة المسائية.
- مدة الدراسة لكل مقرر عبارة عن فصل دراسي جامعي كامل أي ما يقارب الـ 16 أسبوع حسب التقويم الدراسي لجامعة البحرين.
- يتم منح الطالب شهادة دبلوم عالي في التربية الخاصة من جامعة البحرين.
- للتخرج من البرنامج يجب استكمال جميع المقررات بنجاح والحصول على معدل أكاديمي تراكمي لا يقل عن 2.5.
الخطة الدراسية التفصيلية
اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية (0.1 ميغابايت، 1 صفحة ,PDF).
أهداف البرنامج
- سيتم إعداد خريجي الدبلوم العالي في التربية الخاصة لتعزيز ممارسات التعليم الخاص المبتكرة والتعلم باستخدام مجموعة متنوعة من وجهات النظر بما في ذلك التكنولوجيا المساعدة.
- سيتم إعداد خريجي الدبلوم العالي في التربية الخاصة لتطبيق استراتيجيات التدريس والتقييم المختلفة المستخدمة في ممارسات التربية الخاصة.
- سيتم إعداد خريجي الدبلوم العالي في التربية الخاصة للمشاركة في تطوير وتقييم الممارسات القائمة على الأدلة والبحث التي تهدف إلى تحسين تعلم التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
- سيفهم خريجي الدبلوم العالي في التربية الخاصة منهجيات البحث المتعددة وكيفية استخدام البحث لتوجيه الممارسات التعليمية مع التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
- سيصبح خريجي الدبلوم العالي في التربية الخاصة ممارسين تأمليين يحلون المشكلات ويغيرون ممارساتهم لتحسين الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأسرهم.
- سيتم إعداد خريجي الدبلوم العالي في التربية الخاصة لتقديم التيسير الجماعي والتعاون مع مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك الطلاب في فصولهم الدراسية لتحسين الخدمات والنتائج للتلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
مخرجات البرنامج المستهدفة
- يفحص التشريعات ذات العلاقة والسياسات المحلية والممارسات القائمة على الأدلة المتعلقة بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
- يبتكر فرصاً للتعلم من خلال تخطيط خبرات لتنمية المهارات الاجتماعية والسلوكية والأكاديمية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
- يُحلِّل البيانات لتطوير الممارسات القائمة على الأدلة بهدف تحسين التدريس وتقديم الدعم والخدمات ذات العلاقة بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وأُسَرهم.
- يُوظِّف التقنيات المساندة لتعزيز التعلم عند التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
- يُوظّف استراتيجيات تقييم وتقويم ملائمة ومتنوعة لتحسين فرص تعلم التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
- يبني شراكةً مع جميع الجهات ذات الصلة لتعزيز التعاون في تحسين مخرجات البرامج وتطوير الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وأُسَرِهم.
- يُطوِّر المهارات اللازمة لاتخاذ الأحكام المهنية وتنمية الوعي اللازم بأهمية التعلم المستمر بما يخدم التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
إجراءات الانسحاب
- عند رغبة الطالب بالانسحاب من الدراسة يجب عليه اتباع خطوات الانسحاب خلال فترة الانسحاب المحددة في التقويم الأكاديمي لجامعة البحرين:
- التواصل مع وزارة التربية والتعليم على الايميل training_btc@moe.gov.bh للحصول على موافقة الوزارة ثم مباشرة إجراءات الانسحاب إلكترونيا من خلال نظام معلومات الطالب SIS.
المرشد الأكاديمي
- سيعين لكل طالب مرشد أكاديمي من أعضاء الهيئة الأكاديمية.
- سيقوم مرشدك الأكاديمي بالعمل معك ومع أساتذتك في مساعدتك خلال مسيرتك الدراسية.
- يمكنك زيارة مشرفك في أوقات ساعاته المكتبية، في حال أن الأوقات كانت غير متناسبة مع أوقات تواجدك في الكلية، عليك طلب موعد لرؤيته.
- تستطيع أن تناقش مع مرشدك مخاوفك الأكاديمية أو أي شيء غير واضح إليك بالنسبة للقوانين.
- ليس من مهام المرشد مساعدتك في حال شعرت بأن نتائج اختباراتك أو مشاريعك غير منصفة، كما لا يستطيع الحديث نيابة عنك مع أساتذتك عن أساليب تدرسيهم أو تقييمهم.
- في حال واجهت مشكلة مع طريقة تدريس أو تقييم أستاذ المقرر، عليك التحدث عن مشكلتك ومناقشتها مباشرة مع أستاذ المقرر في ساعاته المكتبية أو في موعد تتفق عليه معه، إذا لم تنحل المشكلة يمكنك رفعها لرئيس القسمللمتابعة.