مستوى البرنامج
صُمم برنامج بكالوريوس التربية لتزويد خريجي المرحلة الثانوية بالمعرفة والمهارات اللازمة ليصبحوا معلمين فعالين في المرحلة الابتدائية، وذلك في إحدى هذه المسارات: الحلقة الأولى، الرياضيات والعلوم، اللغة العربية والدراسات الإسلامية، واللغة الإنجليزية. يدرس الطلاب المناهج الدراسية، ونظريات التعلم والتنمية البشرية، والتعليم الشامل، وأساليب التدريس، والاستراتيجيات المبتكرة، وتقنيات التقييم المطبقة في فصول المرحلة الابتدائية. يركز البرنامج على التطبيق العملي وتقييم كفاءات المعلمين من خلال تجارب تدريسية عملية في بيئات مدارس ابتدائية حقيقية. وتُستخدم أساليب تدريس متنوعة، مثل تحليل دراسات الحالة، والتدريس المصغر، والأنشطة العملية، ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما يطور الطلاب مهارات اللغة الأكاديمية، والتفكير النقدي، والتعلم التعاوني، وحل المشكلات، والتحليل. يُعدّ الخريجون للانضمام إلى مهنة التدريس في المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية، مزوّدين بالمعرفة والمهارات والكفاءات التربوية اللازمة للارتقاء بجودة التعليم في المدارس الحكومية في البحرين. يهدف البرنامج إلى تخريج معلمين أكفاء يُهيئون بيئات تعليمية تفاعلية، ويعززون نمو الطلاب، ويساهمون بشكل إيجابي في نموهم.
عن البرنامج
الخطة الدراسية التفصيلية
- اضغط هنا لتحميل الخطة الدراسية 2025 (PDF، 0.4 MB، 24 Pages).
أهداف البرنامج التعليمية
سيتم إعداد خريجي بكالوريوس التربية لما يلي:
- اكتساب المفاهيم الأساسية، وأدوات الاستقصاء، وأساليب التدريس المتخصصة، وتقنيات التخطيط التعليمي، ومناهج التقييم لمواد المرحلة الابتدائية.
- تعزيز التطور الفكري والاجتماعي والعاطفي والأخلاقي والشخصي الشامل للطلبة.
- خلق فرص تعلم شاملة وبيئات إيجابية تلبي الاحتياجات المتنوعة للطلبة، بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.
- استخدام استراتيجيات تعليمية قائمة على الأدلة تعزز تنمية مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين لدى الطبة.
- الاستفادة من أدوات وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الناشئة لتعزيز الاستقصاء النشط، والمشاركة، والتفاعل، والتعاون.
- المشاركة بنشاط كأعضاء قيّمين في مجتمع المدرسة، وتقديم مساهمات قيّمة لتحسين مدارسهم والمجتمع ككل.
- تبني عقلية ممارس تأملي، والالتزام بالتطوير المهني المستمر، ومواكبة أفضل الممارسات والبحوث الحديثة في مجال التعليم.
تبرز الأهداف التعليمية لبرنامج بكالوريوس التربية الإعداد الشامل الذي يوفره، مما يمكّن الخريجين من التفوق كمتعلمين أكفاء وقادرين على التكيف مدى الحياة في مجال التعليم.
مخرجات التعلم المتوقعة للبرنامج
- يطبق المعرفة بالمفاهيم الأساسية وأدوات البحث وجوانب التخصص في المادة العلمية مع جعل تجارب التعلم الثريّة متاحة.
- يحلّل كيفية تعلم التلاميذ وتطورهم ضمن أنماط التعلم الفردية من خلال توفير فرص ذات دلالة تدعم التطوّر الفكري والاجتماعي والعاطفي والأخلاقي وتنمّي شخصية التلميذ.
- يطبّق ممارسات تعلُمّية شاملة تعزّز تكافؤ الفرص من خلال تحقيق التنوّع ودعم التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
- يوظّف مجموعة متنوعة من أساليب التخطيط واستراتيجيات التدريس القائمة على الأدلة مُضمّنًا مهارات التعلم في القرن الواحد والعشرين من أجل فهمٍ عميق لمادة الاختصاص.
- ينشئ بيئات تعلّم آمنة تحترم التلاميذ وتُشجّع التفاعل الاجتماعي الإيجابي والمشاركة النشطة والتحفّز الذاتي إلى التعلم.
- يطوّر مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقييم لقياس وتقويم أداء التلاميذ، ودعم التعلّم بتغذية راجعة بنّاءة.
- يكتسب قدرات قيادية تعزّز التعلم مدى الحياة من خلال البحث والتطوير المهني والممارسات التأمليّة والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لدعم رفاه التلاميذ.
تقسيم الساعات المعتمدة
متطلبات القبول
يُحدَّد القبول في البرنامج وفقًا للمعايير التالية:
- يجب على الطلبة اجتياز جميع المقررات (10) لبرنامج السنة التأسيسية بنجاح.
- بنهاية الفصل الدراسي الثاني من برنامج السنة التأسيسية، يجب على الطلبة تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 2.0.
متطلبات منح الدرجة العلمية (متطلبات التخرج)
على الطلبة استيفاء المتطلبات التالية للتخرج من البرنامج:
- معدل تراكمي لا يقل عن 2.0.
- اجتياز جميع مقررات البرنامج (41 مقررًا) بنجاح (128 ساعة معتمدة).
- اجتياز مقررات التدريب العملي بتقدير لا يقل عن جيد جدًا. لن تُحتسب الدرجات في المعدل التراكمي.