عن البرنامج
- مدة البرنامج 4 اعوام دراسية أي 8 فصول دراسية. (من دون احتساب السنة التأسيسية)
- يدرس الطالب 5 أو 6 مواد في الفصل الدراسي، بمجموع 41 مقرر. (من دون احتساب السنة التأسيسية)
- لغة البرنامج: اللغتان العربية والانجليزية.
- مدة الدراسة لكل مقرر عبارة عن فصل دراسي جامعي كامل أي ما يقارب الـ 16 أسبوع حسب التقويم الدراسي لجامعة البحرين.
- يتم منح الطالب شهادة البكالوريوس في التعليم الابتدائي.
- للتخرج من البرنامج يجب استكمال جميع المقررات بنجاح والحصول على معدل أكاديمي تراكمي لا يقل عن 2.0.
الخطة الدراسية التفصيلية
- اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية(PDF، 0.1 MB، 1 صفحة)
أهداف البرنامج التربوية
- اكتساب المفاهيم المركزية وأدوات البحث وأساليب التدريس الخاصة بالمواد الدراسية واستراتيجيات التخطيط للدروس وتقييم مواد المرحلة الابتدائية.
- دعم تنمية التلاميذ الفكرية والاجتماعية والعاطفية والأخلاقية والشخصية العامة.
- توفير فرص التعلم والبيئات الإيجابية التي تناسب التلاميذ ذوي الاحتياجات المتنوعة والخاصة.
- الاستفادة من استراتيجيات التدريس المبنية على الأدلة التي تشجع تنمية التلاميذ لمهارات تعلم القرن الحادي والعشرين.
- الاستفادة من أدوات وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الناشئة لتعزيز الاستقصاء النشط والمشاركة والتفاعل والتعاون.
- استخدام الحكم المهني والكفاءات الأكاديمية للتواصل وحل المشكلات.
مخرجات البرنامج المستهدفة
- يُظهر الطلبة فهما للمفاهيم الأساسية وأدوات البحث وطرائق التدريس الخاصّة بالمادة واستراتيجيات تخطيط التدريس لموادّ التعليم الابتدائي.
- يعُزز الطلبة المساواة من خلال توفير فرص تعلم للتلاميذ تدعم نموّهم الفكريّ والاجتماعيّ والوجدانيّ والأخلاقيّ والشخصيّ بشكل عام.
- يبتكر الطلبة فرص تعلّم ملائمة لتمايز التلاميذ والتلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاّصة.
- يستخدم الطلبة مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التعليميّة القائمة على الأدلّة لتشجيع التلاميذ على تنمية مهارات التعلم للقرن الواحد والعشرين.
- يُدير الطلبة بيئات تعليمية آمنة تحترم التلاميذ وتشجّع التفاعل الاجتماعي الإيجابيّ، والمشاركة النشطة في التعلم، والتحفيز الذاتي.
- يُظهر الطلبة المعرفة والمهارات المرتبطة بتقويم التعلم وتقييمه في المرحلة الابتدائية، وكيفيّة التأثير على تطوّر التلاميذ من خلال تقديم تغذية راجعة بنّاءة.
- يُظهر الطلبة كفاءة في الاستفادة من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة وتقنياتها لتعزيز الاستقصاء النشط والمشاركة والتفاعل والتعاون.
- يستخدم الطلبة الأحكام المهنيّة والكفاءة الأكاديميّة للتواصل وحلّ المشكلات بصورة تعاونية لدعم تعلّم التلاميذ وراحتهم.
إجراءات الانسحاب
- عند رغبة الطالب بالانسحاب من الدراسة يجب عليه اتباع خطوات الانسحاب خلال فترة الانسحاب المحددة في التقويم الأكاديمي لجامعة البحرين:
- التواصل مع وزارة التربية والتعليم على الايميل training_btc@moe.gov.bh للحصول على موافقة الوزارة ثم مباشرة إجراءات الانسحاب إلكترونيا من خلال نظام معلومات الطالب SIS.
المرشد الأكاديمي
- سيعين لكل طالب مرشد أكاديمي من أعضاء الهيئة الأكاديمية.
- سيقوم مرشدك الأكاديمي بالعمل معك ومع أساتذتك في مساعدتك خلال مسيرتك الدراسية.
- يمكنك زيارة مشرفك في أوقات ساعاته المكتبية، في حال أن الأوقات كانت غير متناسبة مع أوقات تواجدك في الكلية، عليك طلب موعد لرؤيته.
- تستطيع أن تناقش مع مرشدك مخاوفك الأكاديمية أو أي شيء غير واضح إليك بالنسبة للقوانين.
- ليس من مهام المرشد مساعدتك في حال شعرت بأن نتائج اختباراتك أو مشاريعك غير منصفة، كما لا يستطيع الحديث نيابة عنك مع أساتذتك عن أساليب تدرسيهم أو تقييمهم.
- في حال واجهت مشكلة مع طريقة تدريس أو تقييم أستاذ المقرر، عليك التحدث عن مشكلتك ومناقشتها مباشرة مع أستاذ المقرر في ساعاته المكتبية أو في موعد تتفق عليه معه، إذا لم تنحل المشكلة يمكنك رفعها لرئيس القسم للمتابعة.