برنامج القيادة المدرسية

Home » الدبلوم العالي » برنامج القيادة المدرسية

مستوى البرنامج

تكون مدة الدبلوم العالي في القيادة المدرسية عامًا دراسيًّا واحدًا بفصلين دراسيين و3 دورات في كل فصل دراسي، وبإجمالي يصل إلى 18 ساعة معتمدة و270 ساعة اتصال، ولا توجد دورات أو برامج مسبقة، حيث سيتم تدريس البرنامج باللغة العربية، وتُدرس المواد الدراسية في الكلية مرتين في الأسبوع ليوم كامل منذ الصباح. وعند الانتهاء بنجاح من البرنامج، فإن المرشحين يحصلون على الدبلوم العالي في القيادة المدرسية من جامعة البحرين.

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

أهداف البرنامج العامة:

  1. تخريج قيادات مدرسية ذات مهارات عالية الجودة، كتحليل الواقع ودراسة البدائل والتخطيط الاستراتيجي وحل المشكلات، وذلك لتتمكن هذه القيادات المدرسية من نقل مستوى أداء المدارس إلى أفضل صورة ممكنة بالموارد والإمكانيات المتاحة.
  2. ومن أجل ذلك تم تطوير المقررات الدراسية للبرنامج بما يتناسب مع احتياجات القيادات العليا في مدارس وزارة التربية والتعليم من المدراء والمدراء المساعدين والقائمين بأعمالهم، بما يعكس متطلبات هيئة جودة التعليم والتدريب في مجال تطوير أداء القيادات المدرسية المحلية، وبما يواكب المستجدات العالمية في مجال تطوير القيادة التربوية.
  3. كما يسعى البرنامج لإكساب المتعلمين مهارات خاصة لتحسين المخرجات التعليمية لطلبة المدارس، بما يتناسب ومهارات القرن الواحد والعشرين وذلك من خلال تطوير الأداء المهني للقيادات الوسطى بالمدارس وتطوير مهاراتهم لتحسين عمليتي التعليم والتعلم في المدارس.

أهداف البرنامج التربوية:

  1. يستخدم الطلبة استراتيجيات وممارسات قائمة على الأدلة لتطبيق المعايير الأكاديميّة في مدارسهم، والإشراف على الأداء، ودعم تعلّم كلّ المتعلّمين في مدارس البحرين (مجال الإنجاز الأكاديمي لهيئة ضمان جودة التعليم و التدريب BQA).
  2. يمارس الطلبة كيفيّة رفع مستوى أخلاقيّات العمل، وقيم المواطنة، والدافعية وتنمية الذات والعلاقات الاجتماعية بين أفراد الهيئتين الإداريّة والتعليميّة بالمدرسة وفي صفوف المتعلمين بمدارسهم. (مجال التنمية الشخصية المسؤولية الاجتماعية لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب BQA).
  3. يطبق الطلبة استراتيجيات ومهارات قائمة على الأدلة لتحسين جودة عمليّتي التدريس والتعلّم وزيادة فاعلية الإدارة الصفّيّة، وتوظيف التكنولوجيا، وأساليب التمايز وتقييم المتعلمين في صفوفهم ضمن مدارسهم (مجال التدريس والتعلم لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب BQA).
  4. يكتسب الطلبة المهارات اللازمة لضمان تمكين المتعلمين في مدارس البحرين جميعِها من التعلّم والتطوّر ضمن سياقات مدرسيّة. (مجال تمكين المتعلّمين ومجال تلبية الاحتياجات الخاصّة لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب BQA).
  5. يكتشف الطلبة مهارات القيادة للتخطيط الاستراتيجيّ، وتحسين أداء الموظفين بالمدرسة، التواصل مع أصحاب القرار والمسؤولين، وإدارة الموارد (مجال القيادة والإدارة والحوكمة لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب BQA).

مخرجات البرنامج المستهدفة

  1. يُطوّر قدرات متخصصة لممارسة دور القائد التربوي الملهم فيما يتعلق بقضايا الإدارة التربوية.
  2. يطبق معرفة ومهارات متخصصة لضمان سلامة مختلف العمليات المدرسيّة وأخلاقيّتها وإنتاجيّتها وفاعليّتها.
  3. يستكشف كيفيّة توظيف مختلف البيانات بطرائق مختلفة لضمان تحسّن مستوى المدرسة في مجالات أداء المعلمين وفاعليّة إدارة الموارد البشريّة والماليّة أثناء برمجة عمليّات التغيير.
  4. يطور علاقات مهنية ومستدامة فيما بين المتعلّمين والموظفين بالمدرسة، ومع أولياء الأمور وقيادات وزارة التربية والتعليم؛ بما يدعم تطوّر المدرسة.
  5. يحلل الممارسات ذات العلاقة القائمة على الأدلة بصورة متعمقة لتحسين أداء المدارس ومستوى رضا جميع الشركاء ورفع مستوى إنجاز المتعلّمين الأكاديميّ ضمن سياقات مدرسيّة.

معلومات عامة عن البرنامج

  • مدة البرنامج عام جامعي واحد مكون من فصلين دراسيين.
  • يدرس الطالب 3 مواد في كل فصل دراسي، بمجموع 6 مقررات دراسية.
  • كل مقرر عبارة عن 3 ساعات معتمدة بمجموع 18 ساعة معتمدة للبرنامج ككل.
  • تدرّس المقررات باللغة العربية.
  • تكون الدراسة في البرنامج في الفترة المسائية)بحسب تعليمات الوزارة)
  • مدة الدراسة لكل مقرر عبارة عن فصل دراسي جامعي كامل أي ما يقارب الـ 16 أسبوع حسب التقويم الدراسي لجامعة البحرين.
  • يتم منح الطالب شهادة دبلوم عالي في القيادة المدرسية من جامعة البحرين.
  • للتخرج من البرنامج يجب استكمال جميع المقررات بنجاح والحصول على معدل أكاديمي تراكمي لا يقل عن 2.5.